شحن دولي من تركيا .. أسس وقوانين تهم كل مستثمر

تعد تركيا من الوجهات الرئيسية المهمة في عالم الشحن الدولي، وذلك لأهميتها من حيث الموقع الجغرافي، والمكانة الاقتصادية والصناعية المهمة، مما يجعل أي شحن دولي من تركيا هو محط اهتمام وطلب من المستثمرين حول العالم.

امتيازات تجعل تركيا في موقع مهم على خارطة الشحن الدولي

هناك مجموعة من العوامل التي اجتمعت لتمنح من تركيا مكانة مهمة في مجال شحن دولي من تركيا إلى وجهات متعددة حول العالم، ومنها:
  • الموقع الجغرافي لتركيا الذي يجعلها بمثابة جسر بين قارتي أوربا وآسيا.
  • امتلاك مجموعة كبيرة من الموانئ البحرية المهمة على البحر الأبيض المتوسط وبحر مرمرة وبحر إيجه.
  • وجود عدد من المطارات الدولية المهمة وخاصة مطار إسطنبول الدولي.
  • تركيا إحدى أكبر الاقتصادات في العالم وفي منطقة الشرق الأوسط، وتمتلك سوقاً كبيراً للبضائع والخدمات.
  • البنية التحتية المتطورة باستمرار من شبكة المواصلات ومرافق النقل والخدمات اللوجستية ذات الأهمية في أي عملية شحن دولي من تركيا.
  • التشجيع الحكومي المستمر لعمليات الاستثمار وبناء الصناعات والأعمال التي تتطور وتزداد وتقوى بينها روح المنافسة لتقديم الأفضل.

شحن دولي من تركيا .. أنواع الشحن ووسائله

اتساع رقعة تركيا وامتدادها بين قارتين ووجود منافذ بحرية كثيرة تطل عليها يجعل من كل عمليات شحن دولي من تركيا مهمة وسهلة، كما سمح بتواجد كل أنواع الشحن، وهي:

الشحن البري

تستفيد تركيا من حدودها البرية مع دول العالم المجاورة لها، كما طورت شبكة خطوط المواصلات والطرق السريعة التي تربط المدن التركية ببعض عواصم ومدن دول الجوار لتكون عمليات شحن دولي من تركيا عبر البر سهلة وفعالة. فالطرق المعبدة والخطوط السريعة تمتد على طول البلاد وعرضها، وبإمكان الشاحنات نقل مجموعة متنوعة من البضائع والصناعات والمنتجات بين تركيا وعواصم كثيرة محيطة بها بشكل فعال. إلى جانب التسهيلات في إجراءات التخليص الجمركي في تركيا التي تجعل شحن دولي من تركيا عبر البر سهلاً ويسراً. ويمكن الاعتماد على الشحن البري من تركيا في نقل البضائع منها إلى دول مثل اليونان وبلغاريا ورومانيا وأذربيجان والعديد من دول البلقان والشرق الأوسط.

الشحن الجوي

يعتبر الشحن الجوي من الوسائل الفعالة والسريعة في شحن دولي من تركيا إلى وجهات عالمية كثيرة، عن طريق المطارات الدولية المتواجدة في عدد من المدن الكبرى. ويمتاز الشحن الجوي بالسرعة بالدرجة الأولى، ويعتبر الوسيلة المثالية لشحن البضائع ذات القيمة العالية والحساسية لتاريخ الصلاحية لأنها ستصل إلى وجهتها بسرعة. ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الشحن الجوي مرتفع التكلفة مقارنة بوسائل الشحن البري أو البحري، ولا يمكن الاعتماد عليه في حال كانت البضائع ذات كميات كبيرة جداً وأوزان ثقيلة.

الشحن البحري

يعتبر الشحن البحري من أكثر أنواع الشحن الدولي شيوعاً في شحن دولي من تركيا، وذلك لأن السفن والبواخر يمكنها أن تصل إلى عدد كبير من الموانئ حول العالم، كما أن المنافذ البحرية والموانئ التركية منتشرة بشكل كبير ومجهز بأحدث التقنيات في كافة أرجاء تركيا. ويعتبر موقع تركيا الجغرافي من العوامل التي ساعدت على ازدهار الشحن البحري في تركيا، وكثرة الطلب عليه، فهو معتدل التكلفة ويسمح بنقل كميات كبيرة من البضائع إلى جانب الأمان والسهولة في عوامل وإجراءات التخليص الجمركي.

أهم الوثائق المطلوبة في عمليات الشحن الدولي من تركيا

لتكون عمليات شحن دولي من تركيا تجري بشكل آمن وفعال وقانوني لابد من الاعتماد على استخراج مجموعة من الوثائق اللازمة لإتمام عملية الشحن، وأهمها:
  • السجل التجاري والصناعي: وهو وثقية مهمة في شحن دولي من تركيا لأنها تثبت وجود الشركة ونشاطها التجاري أو الصناعي.
  • إجازة الاستيراد: وهي وثيقة تسمح بالاستيراد لمنتجات معينة مع التعريف بنوعيتها والكميات المسموح استيرادها منها.
  • البطاقة الضريبية: تحدد هذه البطاقة الوضع الضريبي للشركة المستوردة وتساهم في تحديد الضرائب والرسوم.
  • وثيقة تحويل الأموال: وهي وثيقة تثبت قدرة الشركة المستوردة على تحويل الأموال ثمن البضائع المشحونة.
  • تفويض مرخص من غرفة التجارة والصناعة: وهو مهم لتعيين مخلص جمركي مؤهل يمكنه معالجة الأمور الجمركية لتخليص البضائع المشحونة.
  • هناك مجموعة من الوثائق الأخرى التي تختلف بحسب نوع البضائع ومصدرها وتكون معروفة عند الشحن من قبل شركات الشحن التي تتولى عمليات شحن دولي من تركيا.

المواد المحظورة في الشحن الدولي

بالاعتماد على القوانين المشتركة والاتفاقيات بين تركيا وأوربا فهناك مجموعة من المواد المحظور شحنها بوسائط وسائل الشحن المعتمدة في الشحن البري أو البحري أو الجوي. وتشمل هذه المواد المحظورة ما يلي:
  • الأسلحة بمختلف أنواعها.
  • المشروبات الكحولية والمواد المخدرة.
  • بعض المواد القابلة للاشتعال.
  • المنتجات المقلدة أو المزورة.
  • الأموال والعملات النقدية والبطاقات الائتمانية التي تخضع لقوانين محددة.
بشكل عام تعتبر عمليات شحن دولي من تركيا ذات أهمية كبيرة وتطور مستمر، ومازالت تركيا تحظى بالمكانة المهمة على خارطة الصناعة والتجارة العالمية.

*****

تابع كل جديد في مدونة النور

*****

حسابات التواصل الاجتماعي لمجموعة النور

تواصل مع المندوب
Close