أنواع الشهادات الصحية وأهميتها في عمليات الشحن من تركيا

الشهادات الصحية لها دور مهم وأساسي في عمليات الشحن من تركيا، فهي الضمان الأهم لجودة المنتجات المشحونة وسلامتها ومطابقتها للمعايير العالمية.

ما هي الشهادات الصحية للمنتجات؟

هي وثائق رسمية تصدر عن الجهات المختصة كالهيئات الحكومية أو المنظمات الدولية ذات الشأن للتأكيد على أن المنتجات تلتزم بالمعايير الصحية المطلوبة. وتحصل المنتجات على هذه الشهادة بعد إجراء فحوصات دقيقة وتقييمات شاملة لضمان أمان المنتجات للاستهلاك البشري أو الصناعي. وتمنح هذه الشهادات لمجموعة من المنتجات مثل الأغذية والأدوية والمعدات الطبية والمنتجات الزراعية والمواد الكيميائية. وتكون وثيقة الشهادة الصحية من الأوراق الثبوتية المهمة والأساسية في عمليات الشحن من تركيا لإحدى هذه المنتجات. فمعظم البلدان تطلب وجود هذه الشهادات قبل السماح للبضائع والمنتجات بالدخول إلى أراضيها أو خروجها من تركيا. وتعتبر الشهادات الصحية من الأمور المهمة في عالم التجارة الدولي لأنه تعزز الثقة بالمنتجات المتداولة والمشحونة بأنها مطابقة للمعايير العالمية لحماية الصحة ومنع انتشار الأمراض.

أهم الشهادات الصحية ودورها في الشحن من تركيا

كل بلد يتطلب عند الاستيراد منه أو التصدير إليه وجود أنواع من الشهادات الصحية، ومن أهم هذه الشهادات والتي تكون مطلوبة في عمليات الشحن من تركيا:

شهادات المنتجات الغذائية

وتشمل عدد من الشهادات الصحية منها:

شهادة تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة (HACCP)

تعتبر معياراً عالمياً لإدارة سلامة الأغذية، إذ تركز الشهادة على تحديد المخاطر المحتملة في جميع مراحل الإنتاج والتوزيع واتخاذ التدابير الوقائية املناسبة للتحكم في هذه المخاطر. وتهذف الشهادة لمنع التلوث بدلاً من الاعتماد فقط على فحص المنتج النهائي، مما يضمن سلامة الغذاء من المزرعة إلى المائدة.

شهادة 22000 ISO

هي المعيار الدولي الذي يؤكد على سلامة الأغذية في جميع مراحل السلسلة الغذائية، وتغطي هذه الشهادة جميع أنواع المنظمات في السلسلة الغذائية من المزارعين إلى الموزعين مروراً بالمصنعين. وتضمن هذه الشهادة أن الشركات المنتجة والمصنعة تطبق نظاماً فعالاً لإدارة سلامة الأغذية بما يتوافق مع المعايير الدولية، وهي من الشهادات الصحية اللازمة في عمليات الشحن من تركيا وعدد من الدول.

شهادة GFSI Global Food Safety Initiative

هي مبادرة عالمية الهدف منها تحسين سلامة الأغذية من خلال وضع معايير موحدة ومعترف بها دولياً. وتعني هذه الشهادة ضمان أن الشركات تمتثل لمعايير سلامة الأغذية الدولية لزيادة ثقة المستهلكين بالمنتجات الغذائية.

الشهادات الصحية الحيوانية والنباتية

شهادة الصحة النباتية

تصدر هذه الشهادة لضمان أن النباتات ومنتجاتها خالية من الآفات والأمراض التي يمكن أن تؤثر على صحة نباتات أخرى في بلد الاستيراد، لذلك هي من الشهادات الصحية المهمة في الشحن من تركيا، كما أنها ضرورية لضمان أمان التجارة ومنه انتشار آفات النبات عبر الحدود الدولية.

شهادة الصحة الحيوانية

تضمن شهادات الصحة هذه أن الحيوانات ومنتجاتها من لحوم وألبان خالية من الأمراض التي يمكن أن تنتقل إلى البشر أو الحيوانات الأخرى عبر التجارة الدولية. ولذلك هي من الشهادات المطلوبة في عملية التخليص الجمركي في الشحن من تركيا، حيث تصدر هذه الشهادة بعد فحص دقيق من قبل الأطباء البيطريين المعتمدين للإنتاج الحيواني.

شهادة OIE

وتصدر عن منظمة الصحة العالمية للصحة الحيوانية وتعترف بالممارسات الصحية الحيوانية الدولية. وتعني أن المنتجات الحيوانية تلتزم بالمعايير الدولية للصحة والسلامة مما يسهم في تعزيز الأمان في التجارة الآمنة والشحن من تركيا للمنتجات الحيوانية.

كيف تساعدك شركة النور في مجال الشحن من تركيا وتأمين الشهادات الصحية؟

تقوم شركة النور بمجموعة واسعة من الخدمات في مجال الشحن من تركيا ومنها:
  • تساعد العملاء في تقديم استشارات من المتخصصين في أهم الشهادات الصحية اللازمة لنوع بضائعهم.
  • تسهيل كافة إجراءات الاستيراد والتصدير من تركيا بما في ذلك تجهيز ملف الأوراق والمستندات المطلوبة.
  • ضمان أن المنتجات المطلوبة من العملاء مطابقة لكافة المعايير الصحية الدولية.
  • تجهيز البضائع وتجميعها وإعدادها الكامل للشحن بشكل يضمن سلامة المنتجات.
وهناك الكثير من الشهادات الصحية المتعلقة بالبيئة وبالمنتجات الطبية أيضاً وكلها تهدف لأمر واحد هو السلامة والأمان في المنتجات.

*****

تابع كل جديد في مدونة النور

*****

حسابات التواصل الاجتماعي لمجموعة النور

تواصل مع المندوب
Close