أهم أنواع حاويات الشحن وأحجامها

تسهم أنواع حاويات الشحن في تنظيم عمليات النقل والشحن للبضائع بين الدول وتجعلها أكثر سهولة، وهي من الأدوات المهمة والفيصلية في عمليات الشحن. تعمل حاويات الشحن على حماية البضائع من التلف أو الضياع، كما توفر الكثير من الوقت وتكاليف الشحن، ويوجد منها الكثير من الأنواع والأحجام المصنعة وفقاً لمعايير ومواصفات قياسية معترف بها عالمياً.

أهم أنواع حاويات الشحن

حاويات الشحن القياسية Standard Cobtainers

وهي من أكثر أنواع حاويات الشحن شيوعاً واستخداماً على مستوى العالم، ولها أبعاد قياسية أساسية وهي:
  • حاويات 20 قدم: يكون طولها حوالي 6.06 متراً، وعرضها 2.44 متراً وارتفاعها 2.59 متراً.
  • حاويات 40 قدم: يكون طولها حوالي 12.2 متراً، وعرضها 2.44 متراً وارتفاعها 2.59 متراً.

حاويات الشحن العالية High Cube Containers

وهي حاويات مشابهة للحاويات القياسية في أبعادها، وتختلف عنها فقط بالارتفاع، وتكون أبعادها على النحو التالي:
  • حاويات 20 قدم: يكون طولها حوالي 6.06 متراً، وعرضها 2.44 متراً وارتفاعها 2.89 متراً.
  • حاويات 40 قدم: يكون طولها حوالي 12.2 متراً، وعرضها 2.44 متراً وارتفاعها 2.89 متراً.

حاويات الشحن المفتوحة Open Top Containers

تمتاز بين أنواع حاويات الشحن بأنها تحتوي على غطاء قابل للإزالة أو الفتح، وبذلك تكون الإمكانية لتحميل البضائع من الأعلى متاحة. وتستخدم حاويات الشحن المفتوحة إذا كانت البضائع المحملة كبيرة الحجم أو لها أشكال غير منتظمة، ويكون التحميل والتفريغ بحاجة إلى رافعة عادية أو رافعة شوكية.

حاويات الشحن المبردة Reefer Containers

وهي من أنواع حاويات الشحن المخصصة لنقل البضائع الحساسة للحرارة والتي تحتاج إلة البقاء في درجات حرارة معينة. وهي غالباً تستخدم لشحن المواد الغذائية الطازجة واملنتجات الصيدلانية والكيميائية التي تحتاج إلى ظروف حفظ معينة للحفاظ على صلاحيتها وجودتها.

حاويات الشحن السريع Flat Rack Containers

وهي حاويات تناسب النقل السريع للبضائع، وتمتاز بأنها لا تحتوي على جوانب ثابتة، وإنما عبارة عن منصة مسطحة مع أطراف قابلة للطي. وتستخدم هذه الحاويات لنقل البضائع كبيرة الحجم أو الثقيلة مثل الآلات والمعدات.

حاويات الشحن السائب  Bulk Containers

تستعمل هذه الحاويات لنقل المواد السائبة مثل الحبوب والمعادن والفحم، وتمتاز بإمكانية الفتح من الأعلى وتحميل البضائع وتفريغها منها بسهولة. ولها معدات خاصة تستخدم في عمليات التحميل والتفريغ للحفاظ على البضائع.

حاويات شحن السوائل Tank Containers

وهي حاويات مخصصة لنقل المواد السائلة والكيميائية، وهي تحتوي على خزان محكم الإغلاق ومصمم لتخزين السوائل فيه بأمان وحماية.

حاويات الشحن المسطحة Flatbed Containers

تتقارب حاويات الشحن المسطحة مع الحاويات المفتوحة في هيكل بنائها، ولكنها تختلف عنها في الشكل والحجم. تستخدم هذه الحاويات لنقل البضائع كبيرة الحجم والثقل مثل الألواح الزجاجية أو المعادن.

حاويات الشحن المعزولة Insulated Containers

وهي تستخدم للبضائع التي تحتاج إلى عزل حراري للحفاظ على جودتها وصلاحيتها، فهي تحميها من تغيرات حرارة الجو ومن الرطوبة. ويمكن الاعتماد على هذا النوع من أنواع حاويات الشحن في نقل المواد الغذائية الحساسة والأدوية والإلكترونيات.

حاويات شحن السيارات Car Carriers

وهي حاويات فعالة مناسبة لنقل السيارات عليها، فهي تحتوي على رفوف ومشابك خاصة لتأمين السيارات أثناء الشحن بشكل كامل. وهناك المزيد من أنواع حاويات الشحن، ويعتمد نوع حاوية الشحن المختارة على نوع البضائع وحجمها وشكلها لاختيار الحاويات الأنسب لها من حيث الحجم والحماية والكلفة.

*****

تابع كل جديد في مدونة النور

*****

حسابات التواصل الاجتماعي لمجموعة النور

تواصل مع المندوب
Close