تعرف على أهم الموانئ في تركيا لعمليات الشحن البحري

تحتل عملية الشحن البحري من تركيا مكانة كبيرة بين عمليات الشحن الدولي حول العالم، وكانت الموانئ في تركيا وما تزال رائدة في عملية الشحن لما توفره من مزايا وخدمات. ويعتبر الشحن في تركيا بشكل عام من القطاعات البارزة في الاقتصاد التركي، ونمو الشحن البحري بشكل كبير ساعد على ريادة هذا الأمر.

أهم العوامل المساعدة على ريادة الشحن البحري في تركيا

هناك مجموعة من السياسات والأعمال التي نفذتها الحكومة واعتنت بها رفعت من أهمية الشحن البحري وجعلته متفوقاً ورائداً، ومنها:
  • نمو الأسطول التجاري في البلاد.
  • زيادة عدد أحواض بناء السفن.
  • تطور صناعة السفن في عدد من المدن التركية.
  • زيادة إنتاج السفن بكل أنواعها لتكون قادرة على النقل والشحن.
  • تطوير غرفة الشحن IMEAK لكل ما يتعلق بعملية الشحن الدولي.
  • تجهيزات الموانئ من الأرصفة الواسعة والطول ومواقعها الاستراتيجية.

أهم الموانئ في تركيا للشحن البحري

تشهد الموانئ في تركيا زيارات كبيرة ومتعددة خلال العام لنقل البضائع والصادرات والواردات من النفط والبضائع وغيرها. حيث يبلغ ما يقارب من 53% من الواردات و60% من الصادرات عن طريق النقل البحري والموانئ في تركيا. وتركز الموانئ في تركيا على الشحنات العامة باستنثاء بعض الموانئ المخصصة لبضائع دون أخرى. ومن أهم الموانئ في تركيا نذكر:

ميناء حيدر باشا – إسطنبول

وهو من أهم الموانئ في تركيا، وأهم موانئ مدينة إسطنبول، وهو ثالث أكبر ميناء في تركيا، يتجاوز حجم البضائع السنوية فيه 60 مليون طن. ويقع عند المدخل الجنوبي لمضيق البوسفور، ويؤمن حواجز لحماية السفن في الميناء ويتعامل مع مختلف الحاويات والبضائع العامة.

ميناء إزمير – إزمير

يقع الميناء في منطقة زراعية نائية وصناعية واسعة جداً، ومهمته الأولى هي تفريغ الصهاريج، ويوفر أيضاً استيراد الأثاث والمواد شبه المصنعة. ويعتبر من أهم الموانئ في تركيا على الإطلاق، يقع على ساحل بحر إيجه الغربي، وينمو بشكل مستمر وسريع، وينقسم إلى ميناء خارجي ومراسي الميناء الأوسط والميناء الداخلي الذي يحتوي على ثلاث مناطق لإرساء السفن. ويتعامل سنوياً الميناء مع 2700 سفينة و11206000 طن من البضائع.

ميناء مرسين الدولي – مرسين

حاز ميناء مرسين على أهميته بين أهم الموانئ في تركيا من خلال موقعه الجغرافي ومساحته الواسعة ومزايا سهولة الوصول إلى الاتصالات متعددة الوسائط مع الوجهات المحلية والدولية. ويعد الميناء الرئيسي وبوابة الاستيراد والتصدير لمناطق وسط الأناضول والبحر الأبيض المتوسط وشرق الأناضول وجنوب شرقه. وله قوة في البنية التحتية والاتصال مع وسائل النقل البرية والبحرية والجوية في مدينة مرسين التي تربطها بوجهات متعددة.

ميناء الإسكندرونة – إسكندرون

يقع في جنوب شرق تركيا على الطرف الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، وهو ميناء متعدد الأغراض ويسهل حركة المرور إلى دول الشرق الأوسط، ويتعامل مع أنواع البضائع السائلة والعامة والحاويات والسفن المختلفة. وهناك العديد من الموانئ في كل من بورصة وأنطاليا وطرابزون وكلها لها أهميتها العملية في الشحن البحري من تركيا إلى الخارج، وتعمل على تطوير الملاحة البحرية وحركتها بما يلبي متطلبات النمو الاقتصادي.

*****

تابع كل جديد في مدونة النور

*****

حسابات التواصل الاجتماعي لمجموعة النور

تواصل مع المندوب
Close