أهم القوانين والاتفاقيات في الشحن الدولي .. للشحن قوانينه واتفاقياته

عملية الشحن الدولي من العمليات الحيوية في الاقتصاد العالمي وتعتمد على مجموعة ناظمة لها من القوانين والاتفاقيات في الشحن الدولي تسهل تنفيذها وتوحد إجراءاتها تقريباً في كل الدول. وفهم هذه القوانين والاتفاقيات في الشحن الدولي من الأمور الأساسية لأي جهة تعمل في مجال الشحن ونقل البضائع دولياً. وهناك مجموعة من الاتفاقيات والقوانين التي تنظم كلاً من الشحن البحري والشحن الجوي، وسنستعرض أهمها في السطور التالية.

أهم القوانين والاتفاقيات في الشحن الدولي البحري

هناك ثلاثة قوانين أساسية في الشحن الدولي البحري هي من أهم القوانين والاتفاقيات في الشحن الدولي البحري حسب نظام هيئة الأمم المتحدة، وهي:

قواعد هامبورغ 1978م

وهي اتفاقية من اتفاقيات الأمم المتحدة الخاصة بالنقل البحري للبضائع بين الدول، تم التوقيع عليها في مدينة هامبورغ الألمانية، وتحدد هذه الاتفاقية حقوق وواجبات الأكراف المتعلقة بعمليات الشحن والنقل عبر البحار والمحيطات. حيث ناقشت هذه الاتفاقية كل ما يتعلق بمدة مسؤولية الناقل عن البضائع التي ينقلها وهي الفترة التي تكون فيها البضائع في عهدته في ميناء الشحن وأثناء الشحن وفي ميناء التفريغ.

اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بمتعهدي محطات النقل

هذه الاتفاقية من أهم القوانين والاتفاقيات في الشحن الدولي البحري حيق تحدد مسؤولية متعهدي محطات النقل في التجارة الدولية، وتم التوقيع عليها في فيينا العاصمة النمساوية عام 1991م. وشملت هذه الاتفاقية التشريعات الناظمة لعمليات التجارة البحرية العالمية، وقواعد قانونية خاصة بنقل المواد الخطرة، وآلية حساب نسب التعويض بشكل تفصيلي لكل ما هو ناتج عن التلف أو الهلاك أو غرق البضائع.

قواعد روتردام

والمقصود بها اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بعقود النقل الدولي للبضائع عبر البحر بشكل كلي أو جزئي، وتم التوقيع عليها في مدينة نيويورك الأمريكية عام 2008م. وركزت بشكل أساسي على وضع تشريعات وقوانين خاصة باتفاقيات التحكيم وآلياته في النزاعات الخاصة بالنقل البحري من دعاوى.

قوانين الشحن الجوي واتفاقياته

يعتبر الشحن الجوي من أهم وسائل الشحن السريعة بين الدول، وهناك مجموعة من القوانين والاتفاقيات في الشحن الدولي الجوي التي نظمت عمليات نقل البضائع والأشخاص والأمتعة، وأهمها:

اتفاقية وارسو

وهي اتفاقية دولية تنظم المسؤولية عن النقل الدولي عن طريق الطائرات للبضائع والأمتعة والأشخاص. وتم التوقيع عليها في مدينة وارسو عام 1929، وتم تعديلها عام 1955 في مدينة لاهاي الهولندية، وعام 1971 في مدينة غواتيمالا. وهي أهم القوانين والاتفاقيات في الشحن الدولي الجوي، وأحد أسسه الأساسية فيما يتعلق بالأضرار والتعويض خلال الرحلات الجوية.

اتفاقية مونتريال

تهدف هذه الاتفاقية التي تم التوقيع عليها في مدينة مونتريال عام 1999 إلى توحيد القوانين المتعلقة بالمسؤولية المدنية للناقليين الجويين في حال حوادث الطيران، وتحدد الحد الأقصى للتعويضات المالية المترتبة عليها.

اتفاقية برلين

تم التوقيع عليها في مدينة برلين الألمانية عام 1955، وهي تحدد القواعد المتعلقة بتنظيم خدمات النقل الجوي للركاب والبضائع على المستوى الدولي، ويشمل ذلك التسعير والتسهيلات الجمركية. ختاماً يمكننا أن نلخص ما سبق من حديث بأن الشحن الدولي هو من العمليات الكبرى والأساسية في التجارة الدولية، ووجود اتفاقيات عالمية تنظمه وتسهل إجراءاته من شأنه تسهيل عمليات نقل البضائع بين الدول.

*****

تابع كل جديد في مدونة النور

*****

حسابات التواصل الاجتماعي لمجموعة النور

مشاركة
تواصل مع المندوب
Close