مقارنة بين الشحن البحري والشحن الجوي .. نظرة على المزايا والعيوب

تعتبر عمليات الشحن الدولي من المفاصل الحيوية في عمليات التجارة الدولية، ومن أهم الطرق في عمليات الشحن الدولي هما الشحن البحري والشحن الجوي. وبالمفاضلة بين نوعي الشحن المذكورين نجد أن لكل منهما مزاياه وعيوبه، واختيار أفضلهما للشحن يتبع لعدة عوامل وأمور تؤخذ بعين الاعتبار.

أهم العوامل التي تحدد نوع عملية الشحن

اختيار طريقة الشحن التي يجب أن يتم من خلالها الشحن الدولي من دولة إلى أخرى تحكمها عدة عوامل منها:
  • حجم البضائع: فالبضائع ذات الأحجام والكميات الكبيرة من الأفضل أن نستخدم لها الشحن بحراً لأنه يستوعب الكميات الكبيرة.
  • توقيت الوصول: في حال كان المطلوب وصول البضائع إلى وجهتها بشكل سريع فالشحن عبر الجو هو الخيار الأسرع.
  • نوعية البضائع: كما تتحدد طريقة الشحن سواء الشحن في البحر أو الشحن عبر الجو من خلال نوعية البضائع، فبعض البضائع مثل المواد الغذائية واللحوم والأجهزة الإلكترونية تكون بحاجة إلى سرعة ودقة في الشحن يوفرها الشحن الجوي بنسبة أكبر.

الشحن البحري والشحن الجوي .. المزايا والعيوب

أهم مزايا الشحن بحراً

انخفاض التكلفة: حيث يعتبر الشحن البحري أقل تكلفة من الشحن الجوي، وخاصة في حال شحن كميات كبيرة من البضائع، فتكاليف الوقود وصيانة السفن تكون أقل مقارنة بها في الشحن الجوي. السعة والحجم: تتسع السفن البحرية لكميات أكبر من البضائع مقارنة بالطائرات، وهذا يجعلها الخيار الأفضل لشحن كميات كبيرة من البضائع. الحفاظ على البيئة: إذا تحدثنا عن تلوث البيئة وسلامتها فنجد أن الشحن عبر البحر صديق للبيئة بنسبة أكبر من الشحن الجوي، وذلك لقلة انبعاثات الكربون من السفن مقارنة بالطائرات.

أبرز عيوب الشحن في البحر

مدة الوصول: يعتبر الشحن البحري أبطأ من الشحن الجوي ويحتاج إلى وقت أطول لوصول الشحنات من بلد لآخر، لذلك يجب أن يؤخذ موعد التسليم بعين الاعتبار قبل اختيار الشحن البحري. بعض القيود في الوصول: بعض الموانئ قد تكون في أماكن نائية ومن الممكن أن تحتاج البضائع إلى وسيلة نقل إضافية لوصولها إلى وجهتها النهائية وتكون هذه الأمور ذات كلفة مضافة أيضاً.

مزايا الشحن الجوي

سرعة الوصول: تعتبر وسائل الشحن عبر الجو أكثر سرعة في الوصول من دولة إلى أخرى مقارنة مع الشحن في البحر، ويمكن بذلك تحقيق شرط سرعة الوصول في حال كان أساسياً في شحن البضائع. جودة الشحن: تعتبر جودة الشحن جواً أعلى من حيث الحفاظ على سلامة البضائع وقلة المخاطر التي قد تتعرض لها، إذ يمكن التحكم بدرجة الرطوبة في المستودعات والمخازن لضمان سلامة البضائع.

أبرز عيوب الشحن جواً

التكلفة المرتفعة: تعتبر تكلفة الشحن عبر الجو مرتفعة مقارنة مع الشحن البحري، بسبب ارتفاع تكاليف الوقود المخصص للطائرات وكذلك تكاليف الصيانة. المحدودية في السعة: لا يمكن للطائرات شحن كميات كبيرة من البضائع كما هو الحال في السفن، فهناك قيود على الكميات، مما يجعلها غير ملائمة للبضائع كبيرة الحجم. هذه هي أبرز النقاط التي يمكن الاستناد إليها في المقارنة بين الشحن بحراً والشحن جواً، ويعتمد التفاضل بينهما واختيار الأنسب على الميزانية وموعد التسليم وحجم البضائع ونوعها.

*****

تابع كل جديد في مدونة النور

*****

حسابات التواصل الاجتماعي لمجموعة النور

تواصل مع المندوب
Close