ما هي مميزات الشحن البري وعيوبه؟

يعد الشحن البري واحد من أهم وسائل النقل التجاري حول العالم، ويتم استخدامه لنقل البضائع براً بين الدول المتجاورة أو المدن ضمن الدولة الواحدة. ويعتبر من أقدم طرق الشحن التي عرفها العالم، وهو يحمل عدداً من المميزات والعيوب التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند التفكير باستخدام الشحن البري لنقل البضائع. في مقالنا هذا سنتحدث عن أهم مميزات الشحن البري وعيوبه، وأهم أسسه في تركيا.

مميزات الشحن البري

هناك مجموعة من المزايا التي ترافق الشحن البري وتجعله خياراً جيداً لبعض الأمور التي يمكن شحنها بوساطته، ومن هذه المميزات:

انخفاض التكلفة

تعتبر الشحن الجوي من حيث التكلفة أرخص وسيلة لنقل البضائع وشحنها إذا ما قارناه مع الشحن البحري والشحن الجوي. ورغم ما في الشحن البري من تكاليف الوقود والصيانة إلا أنها تكون في المعتاد أقل بكثير من تكاليف الشحن الجوي أو البحري يجعله خياراً جيداً لكثير من الشركات.

الوصول بسهولة

إن الطرق البرية من الطرق المتوفرة في معظم بلدان ومناطق العالم، وشبكات المواصلات البرية تمتد على مسافات طويلة وتصل المدن والبلدان مع بعضها. هذا الأمر يتيح سهولة الوصول إلى أماكن مختلفة قد لا تتوفر فيها المنافذ البحرية أو الجوية المهيأة لعمليات الشحن.

التسليم السريع

إذا كان الشحن البري منظماً بشكل جيد وتتوفر فيه الإجراءات اللازمة فيمكن توصيل البضائع بسرعة نسبية مقارنة مع الشحن البحري.

أهم عيوب الشحن البري

رغم المزايا التي نجدها في الشحن عن طريق البر إلا أن هناك مجموعة من السلبيات والعيوب التي يجب وضعها في الحسبان قبل اختيار الشحن البري، ومنها:

قيود البنية التحتية

تلعب البنية التحتية دوراً في سلاسة الشحن البري وسهولته أو صعوبته، فحالات عدم تعبيد بعض الطرق أو صلاحيتها لسير الشاحنات الكبرى، أو الأزمات المرورية أو وجود تضاريس مانعة مثل الجبال والأنهار قد يسبب زيادة في الوقت لاختيار طرق أخرى وبالتالي تأخيراً في التسليم.

أحجام السعة

تفرض أحجام الشاحنات وسيارات النقل الكبرى أوزاناً معينة يمكنها تحميلها، ولا يمكن تجاوز هذا الأمر، فإذا كانت الشحنة كبيرة الحجم فقد يتطلب الأمر تنظيم حمولة من عدة سيارات أو رحلات متتالية، وبالتالي تزيد الكلفة والمخاطر.

مخاطر الكسر

مقارنة مع الشحن الجوي والشحن البحري تعتبر مخاطر الكس والتلف في الشحن البري أكبر بفعل عوامل الطرقات والسرعة وما إلى ذلك.

احتماليات انعدام الأمان

من السهل أن تتعرض الشحنات البرية لمخاطر التلاعب والسرقات، ويكون من الصعب تأمين الشحنات وضمانها على طول الطرق البرية. وهذا قد يتطلب من الشركات إجراءات إضافية من الأمان تمنحها للعملاء لضمان سلامة الشحنات وتجنب الفقد أو التلف.

التأثير البيئي

يمكن للوقود المستخدم في الشحن البري أن يؤثر بشكل سلبي على البيئة بسبب الغازات المنبعثة من احتراقه، ومع كل الجهود المبذولة للتقليل من هذا التأثير على البيئة والمناخ فإن أضرار الشحن البري البيئية ما تزال قائمة.

الشحن البري في تركيا

تعتبر تركيا نقطة تجمع رئيسية للنقل البري بين الدول في منطقة الشرق الأوسط وأوربا، وهناك عدة عوامل جعلتها تتفوق في الشحن البري على دول أخرى منها:

توافر بنية تحتية متطورة

تعتبر البنية التحتية في تركيا متطورة وحديثة من حيث شبكات المواصلات والطرق السريعة المعبدة والمجهزة والتي تصل بين كافة المدن في تركيا من جهة وبين تركيا والبلاد المجاورة لها من جهة أخرى.

الموقع الجغرافي لتركيا

تعتبر تركيا الجسر البري الواصل بين آسيا وأوربا وهي في موقع استراتيجي بينهما، وتعد مدينة إسطنبول ممراً مهماً للشحن البري بوصفها المدينة الرابطة بين القارتين.

ازدهار حركة النقل الدولي

تتفوق في تركيا عمليات الشحن الدولي والاستيراد والتصدير بسبب السوق الاقتصادي النشط وريادة الكثير من الصناعات التركية حول العالم. هذا الأمر يجعل حركة الشحن في عمل مستمر ومتطور لتلبية كافة الاحتياجات التي يتطلبها السوق والأعمال.

المعابر الحدودية

تمتلك تركيا الكثير من الحدود البرية مع عدد من الدول والتي تتيح النقل السهل للبضائع والشاحنات عبرها، فلها حدود مع سوريا واليونان وبلغاريا وإران والعراق وأرمينيا، وهذه المعابر كلها تسهل عمليات الشحن والنقل بين الدول. كما أن تركيا تمتلك العديد من شركات الشحن التي تعمل على تطوير الأساليب والتقنيات وفق عوامل التكنولوجيا الحديثة لتأمين المزيد من الخدمات اللوجستية للعملاء مما يجعل الشحن بكافة جوانبه أكثر تطوراً ونشاطاً.

*****

تابع كل جديد في مدونة النور

*****

حسابات التواصل الاجتماعي لمجموعة النور

تواصل مع المندوب
Close