مصطلحات الشحن الدولي .. مجموعة من أهم المصطلحات المتداولة في الشحن الدولي

يعتمد عالم الشحن الدولي على مجموعة من المصطلحات الأساسية التي تحدد أساسيات الشحن من طرق الدفع والتسليم التي تشمل أنواعاً مختلفة. والهدف من استخدام هذه المصطلحات هي تحديد الشروط والمهام والتكاليف وكافة تفاصيل الشحن لتجنب أي سوء فهم قد يسبب الارتباك والمشكلات.

أهم المصطلحات في الشحن الدولي

EXW

والمقصود به أن جميع تكاليف الشحن والتخليص الجمركي واقعة على عاتق المستورد، ويعتبر من المصطلحات الشائعة في عمليات الشحن المحلية وخدمات البريد السريع.

FCA

وهنا المقصود أن على المصدّر أن ينقل الشّحنة إلى مكان متفق عليه مع المستورد ويكون غالباً شركة الشحن، ويتحمل تكاليف التخليص الجمركي للتصدير، ويتكفل بعدها المستورد بتكاليف الشحن والتخليص الجمركي للاستيراد.

CPT

وتعني أن النقل مدفوع حتى الوجهة، أي أن المصدّر يتحمل كامل تكاليف وأجور الشحن من مكان التصدير إلى مكان الاستيراد المحدد، وبعد تسليم البضائع للناقل تكون بقية التكاليف والمسؤولية من مهمة المستورد.

CIP

يختلف هذا المصطلح عن سابقه من ناحية التأمين، إذ تضاف إلى تكاليف النقل والتسليم والتخليص الجمركي الواقعة على المصدّر تكاليف التأمين.

DAP

والمقصود به أن كافة تكاليف الشحن والمسؤولية والتخليص الجمركي للتصدير تقع على عاتق المصدّر، ويتكفل المستورد بتخليص الشحنة جمركياً للاستيراد وبتفريغ الشحنة من مركبات النقل. وهنا يشترك الطرفان في عقد التأمين على البضائع.

DPU

ويشمل هذا المصطلح جميع ما ذكر في المصطلح السابق إضافة إلى تحمل المصدّر لتكاليف ومسؤولية تفريغ الشحنة في المكان المتفق عليه.

أهم المصطلحات الخاصة بالشحن البحري

هناك مجموعة من المصطلحات في الشحن الدولي تكون مخصصة لعمليات الشحن البحري ومنها:

FAS

وهنا يجب على المصدّر نقل الشحنة تحت مسؤوليته إلى جانب السفينة في الميناء مع تخليصها جمركياً للتصدير، ويتخصص هذا المصطلح للشحن البحري غير المعبّأ بالحاويات والنقل عبر الممرات المائية الداخلية فقط.

CFR

في هذا المصطلح تنتهي مسؤولية المصدّر عن كامل تفاصيل عملية الشحن الدولي عند وضع الشحنة على ظهر السفينة، ويتحمل المستورد تكاليف تخليص الشحنة جمركياً للاستيراد والتصدير مع تكلفة نقلها إلى جهة الاستيراد.

مصطلحات أخرى في الشحن الدولي

بوليصة الشحن

وهي الوثيقة التي تصدرها شركة النقل والتي تعتبر بمثابة العقد بين المصدّر وشركة النقل والتي توضح أجور الشحن وطريقة الدفع والوسيلة والموانئ التي ستلم البضائع منها وإليها.

الحصص

وهي الكمية المسموح بها من البضائع المستوردة بتعريفة مخفضة.

رسوم التخزين

وهي الرسوم المترتبة على تخزين أو بدل أرضيات في الموانئ يدفعها المستورد أو المسؤول عن التخليص الجمريك إذا استمر وجود البضائع في الميناء أكثر من المدة المسموحة.

حصة التصدير

وهي الكميات المسموح بها للتصدير من البضائع، وتكون الغاية منها السيطرة على الأسعار ومنع ارتفاعها لدى بعض الدول.

الرسوم الجمركية

في الشحن الدولي تعتبر الرسوم الجمركية من الأدوات التي تعتمدها الحكومات لجمع الإيرادات وحماية المنتجين المحلييين من المنافسة الأجنبية. وتكون على هيئة ضرائب تفرض على السلع المصدرة من الدولة أو المستوردة إليها.

شهادة المنشأ

وهي وثيقة تبين جنسية البضائع لتقدير الرسوم المترتبة عليها، وتصدر عن الغرفة التجارية في البلد المصدّر وتبين مكان الإنتاج والتصنيع للبضائع.

الفاتورة التجارية

وهي فاتورة تصدر عن مصدّر البضائع وتصدق من الغرف التجارية وتبين مواصفات البضائع المشحونة وكمياتها وشروط التسليم إلى جانب الأسعار.

التخليص الجمركي

وهو ما نقصدر به كافة المعاملات الجمركية ضمن المنفذ الجمركي المترتبة على فحص البضائع وسداد رسومها قبل خروجها للتصدير أو دخولها للاستيراد.

الشهادة الصحية

وهي الشهادة التي تحدد صلاحية المنتج للاستهلاك البشري أو الحيواني، مع بيان المواد الداخلة في صناعتها وما يلزم عنها من بيانات تحليلية. ويمكن أن تتوسع المصطلحات أكثر في الشحن الدولي ولكن يمكن أن نعتبر أن هذه هي أكثر مصطلحات الشحن الدولي تداولاً في عالم الشحن الدولي سواء البري أو البحري أو الجوي.

*****

تابع كل جديد في مدونة النور

*****

حسابات التواصل الاجتماعي لمجموعة النور

تواصل مع المندوب
Close