الوزن الحجمي للشحنات وكيفية حسابه

مفهوم الوزن الحجمي للشحنات من المفاهيم المهمة في مجال النقل والشحن الدولي، وهو ما يستخدم لتقدير كلفة شحن البضائع بناء على حجمها عوضاً عن وزنها الفعلي. وهناك طريقة معينة لحساب الوزن الحجمي وهو يختلف عن الوزن الفعلي ومن المهم للمطلعين على مجال الشحن الدولي معرفته والاطلاع عليه.

ما هو الوزن الحجمي للشحنات؟

هو الوزن المستخدم لتقدير مساحة الفضاء الي تشغله البضائع على المركبات التي ستقوم بشحنها من دولة إلى أخرى، سواء الشاحنات أو الطائرات أو البواخر. ويتم حسابه وفق المعادلة الرياضية التالية: الطول X العرض  Xالارتفاع ثم تحويله إلى وحدة وزن معينة مثل الكيلو غرام أو الباوند، كما يستخدم لحساب الوزن الحجمي عادة ما يعرف باسم معامل الحجم الحجمي، والذي يختلف من شركة شحن إلى أخرى، ويحسب وفق المعادلة التالية: معامل الحجم الحجمي/ (الطول X العرض  Xالارتفاع) = الوزن الحجمي وفي حال كان الوزن الحجمي للشحنة أكبر من الوزن الفعلي، فيؤخذ الوزن الحجمي كوزن حقيقي للشحنة لتحديد تكلفة شحنها. ونأخذ مثالاً بالأرقام على ما ذكرناه: إذا كان لدينا صندوق بأبعاد 50 x 40 x 30 سنتيمتر، ومعامل الحجم الحجمي له هو 5000 سم مكعب لكل كيلو غرام، فيكون حساب الوزن الفعلي: الوزن الحجمي = 5000/( 50 x 40 x 30) = 12 كيلو غرام. فإذا كان وزن الصندوق الفعلي 8 كيلو غرام، فسيتم احتساب الوزن الحجمي بـ 12 كيلو غرام، وهو الوزن الذي ستقوم عليه عملية حساب الوزن الفعلي لتحديد تكلفة الشحن.

نصائح مهمة تتعلق بالوزن الحجمي

العامل الأهم في حساب الوزن الحجمي للشحنات هو حجم الصندوق المستخدم لشحن البضائع، لذلك من المهم اختيار الصناديق المناسبة لحجم المحتوى، بحيث لا تكون كبيرة جداً فتزيد من كلفة الشحن، ولا صغيرة جداً تؤثر على سلامة المنتج خلال الشحن. وتمتلك شركات الشحن الخبرة الكافية لاختيار الصناديق الأنسب للشحن وتقديم النصائح اللازمة للتغليف الصحيح والسليم، فيمكنك الاستعانة بخبرتهم إذا كنت غير مطلع على الأمر.

*****

تابع كل جديد في مدونة النور

*****

حسابات التواصل الاجتماعي لمجموعة النور

تواصل مع المندوب
Close