شحن بضائع من تركيا .. مجموعة معلومات ونصائح

الموقع الجغرافي المتميز لتركيا وكثرة الصناعات فيها جعلتها الوجهة الرئيسية للتجارة الدولية، وجعلت شحن بضائع من تركيا يمثل تحدياً للعديد من المستوردين والتجار لأنه يتطلب معرفة وافية من الخطوات والإجراءات اللازمة. لذلك أعددنا في هذا المقال مجموعة من النصائح والمعلومات الهامة عن شحن بضائع من تركيا لتكون قاعدة معرفة أساسية لكل من يرغب بشحن بضائع من تركيا.

أنواع شحن بضائع من تركيا

من الأساسيات التي يجب معرفتها عند شحن بضائع من تركيا هي أنواع الشحن الدولي المتوفرة ومزايا كل منها، من أهم أنواع الشحن:

الشحن البحري

شحن بضائع من تركيا بوساطة الشحن البحري من أكثر أنواع الشحن شيوعاً في تركيا بفضل كثرة الموانئ التركية التي تربطها بأهم المنافذ البحرية وتصلها بأهم الدول المستوردة، كما يعتبر منخفض التكلفة نسبياً مقارنة مع الأنواع الأخرى للشحن الدولي. ويشتمل الشحن البحري على نوعين من الشحن:
  • الحاويات الكاملة FCL وهي مناسبة للشحنات الكبيرة التي يمكن أتملأ حاوية كاملة.
  • الحاويات المشتركة LCL وهي مناسبة لاشتراك أكثر من شحنة صغيرة معاً في حاوية شحن واحدة.

الشحن الجوي

يعتبر خيار الشحن الجوي من الخيارات الأسرع والأغلى من حيث التكلفة في شحن بضائع من تركيا، وهو مناسب للشحنات العاجلة أو ذات القيمة المرتفعة والحساسة.

الشحن البري

وهو خيار فعال في شحن بضائع من تركيا إلى دول جوار تركيا، حيث يكون بذلك الأنسب من حيث التكلفة والسرعة.

أهم الخطوات في شحن البضائع من تركيا

البحث عن مورد موثوق

لا بد من البحث عن املورد الموثوق والمناسب لشراء البضائع التركية منه استعداداً لشحنها، وهذا البحث يتضمن المقارنة والتدقيق في أنواع البضائع وجودتها وقدرة المورد على الالتزام بمواعيد التسليم مراعاة لتوقيت الشحن ومدة الوصول.

التفاوض على شروط البيع والشحن

عند العثور على المورد المناسب لشحن بضائع من تركيا منه يجب تحديد مسؤوليات كل طرف في عملية البيع والشحن والتأمين لضمان سلامة البضائع وعدم دفع تكاليف إضافية.

تجهيز المستندات والأوراق اللازمة للشحن

وتتضمن مجموعة من الأوراق التي يجب الحصول عليها في شحن بضائع من تركيا مثل الفاتورة التجارية بقيمة البضائع ونوعها ومصدرها، قائمة التعبئة وشهادة المنشأ وغيرها من الفواتير والأوراق التي تختلف تبعاً لنوع البضائع وبلد الاستيراد.

اختيار شركة الشحن المناسبة

الفيصل في شحن بضائع من تركيا هو اختيار شركة شحن مناسبة وموثوقة وتتمتع بسمعة طيبة في مجال الشحن الدولي وتقدم الخبرة والخدمات الكافية لشحن البضائع بسلامة وتأمين وضمان من تركيا إلى البلد المستورد.

تتبع الشحنة

من المهم عند شحن بضائع من تركيا التأكد من وجود فكرة المقدرة على متابعة الشحنة خلال رحلتها من تركيا إلى بلد المستورد لمعرفة تحركاتها ومراحلها بشكل كامل.

التخليص الجمركي

في الغالب تقوم شركات الشحن بمهام التخليص الجمركي عند شحن بضائع من تركيا معها، وتسمل دفع الضرائب والرسوم الجمركية واستلام البضائع وغيرها.

نصائح مهمة في الشحن الدولي من تركيا

التخطيط المسبق

يجب التخطيط المسبق لشحن بضائع من تركيا لتجنب التأخير والمشاكل التي قد تحدث بشكل مفاجئ وغير متوقع.

التأمين

من المهم الحصول على تأمين عند شحن البضائع من تركيا تجنباً للخسارات أو الأضرار التي قد تلحق بالبضائع عند النقل والتخزين والشحن.

المعرفة الكافية بالأنظمة والقوانين

يجب معرفة كافة القوانين والأنظمة التي تحكم عمليات شحن بضائع من تركيا والتأكد من وجود كافة الأوراق الثبوتية اللازمة قبل الشحن.

الاستعانة بالخبراء

عند التعامل مع شركات شحن البضائع من تركيا ذات خبرة وسمعة طيبة فإنك تستفيد من خبرتهم في عمليات الشحن والتغليف والتخليص الجمركي مما يوفر عليك الوقت والجهد والتكلفة.

تكلفة الشحن من تركيا

 لا يمكننا تحديد كلفة ثابتة في شحن البضائع من تركيا وذلك لأن تكلفة الشحنة تعتمد على عدة عوامل في تحديدها وهي:
  • نوع الشحن (بري، بحري، جوي)
  • حجم الشحنة ووزنها.
  • مسافة الشحن من تركيا إلى بلد المستورد.
  • نوع البضائع (إذ تتطلب بعض الأنواع من البضائع عناية فائقة وتأمين إضافي لسلامتها).
  • خدمات الشحن المضافة من التأمين والتخزين والتعبئة والتغليف والتوصيل للعنوان المطلوب.
وتبقى عمليات شحن البضائع من تركيا هي من الأمور المهمة والمفيدة للتجار والمستثمرين، ومع الأخذ بعين الاعتبار للمعلومات والانصائح سالفة الذكر ستكون رحلة البضائع من تركيا إلى وجهتها أكثر سهولة وأماناً.

*****

تابع كل جديد في مدونة النور

*****

حسابات التواصل الاجتماعي لمجموعة النور

تواصل مع المندوب
Close