ما هو التخليص الجمركي وأهم الأمور المتعلقة به

يمكن أن نقول بأن التخليص الجمركي من أهم العمليات والإجراءات في الشحن الدولي، ويتمثل بالعملية التي يتم من خلالها تسهيل إدخال البضائع أو إخراجها من البلد عبر المنافذ المتاحة.

مفهوم التخليص الجمركي

والمقصود بمفهوم التخليص الجمركي هو إتمام الإجراءات المطلوبة واللازمة لتسهيل عمليات الاستيراد والتصدير من البلاد وإليها بشكل قانوني وفق الصلاحيات والقوانين الناظمة لكل بلد. ولا تعتبر عمليات التخليص الجمركي من الأمور السهلة والتي بمقدور الأفراد العاديين القيام بها بكل سهولة، فكل بلد لها قوانين جمركية مختلفة عن البلدان الأخرى، وهناك أشخاص متخصصون بالأمر يمكنهم القيام بهذه الإجراءات. إذ تتمثل عملية التخليص الجمركي بمجموعة من الإجراءات هي باختصار الفحص الجمركي والتقييم ودفع الرسوم والمشاركة في تسليم البضائع بعد تخليصها.

أهم الأمور العالمية في التخليص الجمركي

هناك مجموعة من الأمور المتعلقة بالتخليص الجمركي والتي تكون واحدة في كل البلدان من حيث المبدأ وإن اختلفت من ناحية التفاصيل، ومنها:

تقديم المستندات

وتتضمن مجموعة من المستندات المتعلقة بالبضائع مثل فاتورة الشحن ووثيقته، وقائمة التعبئة وشهادة المنشأ، ووثائق الدفع وكل ما له صلة بالأمر من شهادات وإخراجات.

دفع الرسوم والضرائب

تتواجد في بعض الأحيان رسوم جمركية أو ضرائب يترتيب على المستورد أو المصدر دفعها، وتحسب قيمتها من قيمة البضائع وتصنيفها وما يتم العمل به في النظام الجمركي للبلد الذي ستدخل إليه البضائع أو تخرج منها.

الفحص والتدقيق

يجري في التخليص الجمركي فحص البضائع والتأكد من مطابقتها للمتطلبات واللوائح الجمركية، ويتم إجراء تفتيش عينات عشوائية من البضائع للتأكد من عدم وجود المحظورات أو المواد غير المشروعة.

إصدار التصاريح

وهي التصاريح التي يتم إصدارها بعد إتمام عمليات الفحص واستلام المستندات ودفع الرسوم، وتشمل التصاريح كل ما يتعلق بالسماح للبضائع بالدخول إلى البلاد أو الخروج منها أو ما تحتاجه بعض أنواع البضائع من تصاريح أخرى.

الإفراج الجمركي

بعد الانتهاء من الإجراءات السابقة جميعها يسمح للبضائع بالخروج من المنفذ الجمركي، وقد تكون هناك في بعض الدول والحالات إجراءات تفتيش أخيرة قبل الإفراج عن البضائع.

التخليص الجمركي في تركيا

تعتبر تركيا من البلدان الرائدة عالمياً في عمليات الاستيراد والتصدير والشحن الدولي، وتتمثل إجراءات التخليص الجمركي بمجموعة من الإجراءات التي يمكن الاعتماد على المخلص الجمركي بإنجازها لامتلاكه الخبرة المطلوبة والمعرفة الكافية بقوانين التخليص الجمركي في تركيا. ولا تختلف كثيراً إجراءات التخليص في تركيا عما ذكرناه سابقاً إلا في بعض التفاصيل، حيث تبدأ عملية التخليص من وصول البضائع إلى المنفذ وتفريغها ثم استلام المستندات والوثائق وتحديد قيمة الضرائب والرسوم الجمركية المترتبة عليها. ثم إجراءات الفحص والمطابقة ثم الحصول على إذن الإفراج الجمركي، وتقريباً تحتاج هذه العملية إلى ما يقارب خمسة أيام عمل في حال لم تكن هناك عوائق أو عقبات.

أهم الأوراق والمستندات المطلوبة لتصدير بضائع من تركيا

يحتاج تصدير البضائع من تركيا إلى إجراءات ووثائق أهمها:
  • فاتورة البضائع التجارية.
  • شهادة المنشأ والتي قد تتطلب المصادقة من جهات حكومية مثل الوزارات أو السفارات).
  • بوليصة الشحن.
  • بيان العبوة.
  • الشهادات الصحية للمواد الغذائية والأدوية.
  • حجز الحاوية.
  • البيان الجمركي.
بشكل عام فإن إجراءات التخليص الجمركية يمكن الاعتماد فيها على المخلصين الجمركيين أو شركات الشحن لأنها تمتلك الخبرات الكافية لتسيير الأمور دون عقبات أو تعقيدات كونها على دراية بلوائح الشحن والتخليص وقواعدها الناظمة لها في كل بلد.

*****

تابع كل جديد في مدونة النور

*****

حسابات التواصل الاجتماعي لمجموعة النور

تواصل مع المندوب
Close